[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواضيع مماثلة
+2
فادية
*اعتماد*
6 مشترك
مواضيع اختبار الفصل الأول و الثاني
*اعتماد*- مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
- عدد المساهمات : 210
الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
- مساهمة رقم 1
مواضيع اختبار الفصل الأول و الثاني
فادية- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 65
الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
- مساهمة رقم 2
رد: مواضيع اختبار الفصل الأول و الثاني
بارك الله فيك أختنا الكريمة اعتماد، مأجورة على كلّ مجهوداتك
فرحي زهاي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
- مساهمة رقم 3
شكر
بسم الله الرحمان الرحيم
نشكر لكم جهودكم في خدمة لغة الضاد وسدد خطاكم إلى ما فيه الخير.
نشكر لكم جهودكم في خدمة لغة الضاد وسدد خطاكم إلى ما فيه الخير.
fatima- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
الـــتــــقــــيــيـــــم : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
إليك موضوع الاختبار المبرمج لقسم اللغات الأجنبية في ثانويتنا المسمات متقن كريم بلقاسم بأقبو ولاية بجاية
-السند : قال محمود سامي البارودي في منفاه
-الرصيد الغوي: رنق: تحرك وأسرع/ الوسن: النوم والنعاس/الحَزَنُ: الخوف الشديد/ ظغنوا : غابوا و رحلوا/مخيّلُ : متأثر/هُتنٌ: أذرف الدموع / محمد:الإمام محمد عبده رائد الاصلاح في مصر1849م/1905م
4- لخص مضمون الأبيات الأربعة الاخيرة . 5- الشاعر مولعٌ بمحاكاة قدماء وفحول الشعراء . حدد ما يدل على ذلك من معاني القصيدة . 6- حدد النمط الغالب في القصيدة. وعلل بذكر أهم مؤشراته. ب- البنــــاء اللغـــــوي: 1- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا. وبين محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب. 2- حدد القرائن اللغوية الواردة في الأبيات (8-9-10) وبين وظيفتها في بناء النص . 3- استخرج صورة بيانية من البيت الرابع عشر، وحدد نوعها مبينا سر بلاغتها . 4- بيّن نوع المجازوعلاقته في قول الشاعر:( يَنْسَى حَيَـاتَـهُ الْبـَدَنُ، فردٌ يـحيـا بـه الزمـنُ) 5- ما نوع أسلوب البيت الثاني عشر؟ وما غرضه البلاغي . ج- التقويـــم النقـــــدي : - يُعَدُّ البارودي رائدَ مدرسة أدبية عريقة ساهمت في بعث روح الحياة في الشعر العربي بعد أن أُخمدت جَذوَتُهُ في عصر الانحطاط - اشرح ذلك محددا أهم مبادئ هذه المدرسة ، واذكر أشهر روادها
|
abdou-prince- عضو جديد
- عدد المساهمات : 33
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
- مساهمة رقم 5
رد: مواضيع اختبار الفصل الأول و الثاني
محبة الادب العربي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 51
الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
- مساهمة رقم 6
رد: مواضيع اختبار الفصل الأول و الثاني
fatima كتب:إليك موضوع الاختبار المبرمج لقسم اللغات الأجنبية في ثانويتنا المسمات متقن كريم بلقاسم بأقبو ولاية بجاية
لك جزيل الشكر الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
متقن كريم بلقاسم أقبو مدرية التربية لولاية بجاية اختبـار الثلاثـي الأول في مـادة اللغـة العربيـة وآدابهـا
الشّعبة:آداب ولغات أجنبيّة. المدّة:ساعتان-السند : قال محمود سامي البارودي في منفاه
1-وَاطُولَ شوْقِي إِلَيْـكَ يَـا وَطَـنُ!
وَإِنْ عَرَتْنـِي بِـحُبِّـكَ الْمِحَــنُ
2-أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الصْـ
ـصُبْحُ،وَهَمِّـي إِنْ رَنَّقَ الْوَسَـنُ
3-فَـكَيْفَ أَنْسَـاكَ بِالْمَغِيـبِ وَلـِي
فِيـكَ فُـؤَادٌ بـِالْحُـبِّ مُرْتَهَـنُ؟
4-لَسْتُ أُبَالِي وَقَدْ سَلِمْتَ عَلَـى الـدْ
دَهْـرِ إِذَا مـَا أَصَـابَنِي الْحَـزَنُ
5-لـيتَ بريـدَ الحمـامِ يـخبرنـي
عنْ أهـلِ ودى فلي بهـمْ شجـنُ
6-أَهُمْ عَلـَى الْوُدِّ، أَمْ أَطَـافَ بِهِـمْ
واشٍ أراهـمُ خـلافَ ما يقنـوا؟
7-فـإنْ نـسوني فـذكرتـي لهـمُ
وَكَيْـفَ يَنْسَى حَيَـاتَـهُ الْبـَدَنُ؟
8-بـيْـنَ أُنـَاسٍ إِذَا( وَزَنـْتَهُـمُ)
بِالـذَّرِّ عِنـْدَ الْبَـلاَءِ مَا وَزَنـُوا
9-لا فـي مـوداتهـمْ إذا صدقـوا
ربحٌ،وَلاَ في فـراقهــمْ غبـنُ
10-أَرَى بِهِمْ وَحْشَـة إِذَا حَضـَرُوا
وَ طـيبَ أنسٍ إذا هـمُ ظـعنـوا
11-وَكَيْفَ لـِي بِالْمُقَـامِ فِـي بَلَـدٍ
ما لي بهـا صـاحبٌ، وَلاَ سكـنُ
12-فهـلْ إلـى عـودة ألـمُّ بهـا
شمـلى، وألـقى" محمـداً "سننُ؟
13-ذاكَ الصديـقُ الـذي وثقتُ بهِ
فَـهْوَ بِشُكْـرِي وَمِـدْحَتِي قَمِـنُ
14-وَهْوَ إِلَى الْيَـوْمِ بـَعْدَ مَاعَلِقَتْ
بِـيَ الـرَّزَايَـا مُـخَيِّلٌ هُتــُنُ
15-قدْ كانَ ظني يسيءُ بالناسِ لوْ
لاهُ ، وفردٌ يـحيـا بـه الزمـنُ
-الرصيد الغوي:
رنق: تحرك وأسرع/ الوسن: النوم والنعاس/الحَزَنُ: الخوف الشديد/ ظغنوا : غابوا و رحلوا/مخيّلُ : متأثر/هُتنٌ: أذرف الدموع / محمد:الإمام محمد عبده رائد الاصلاح في مصر1849م/1905م
الأسئـــــلــــــــــــــة :أ- البنـــاء الفكــــــري:1 - تتضمن القصيدة حقلا دلاليًا يترجم مشاعر البارودي . استخرج أمثلة توضحه وحدد مدلولها2 - ما الغرض الشعري للقصيدة . وما الظروف التي أوجدته3- يعاني الشاعر اغترابا واقعيا و روحيا بم تفسرذلك ؟ ولمن يحفظ الود والاشتياق؟.4- لخص مضمون الأبيات الأربعة الاخيرة .5- الشاعر مولعٌ بمحاكاة قدماء وفحول الشعراء . حدد ما يدل على ذلك من معاني القصيدة .6- حدد النمط الغالب في القصيدة. وعلل بذكر أهم مؤشراته.ب- البنــــاء اللغـــــوي:1- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا. وبين محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.2- حدد القرائن اللغوية الواردة في الأبيات (8-9-10) وبين وظيفتها في بناء النص .3- استخرج صورة بيانية من البيت الرابع عشر، وحدد نوعها مبينا سر بلاغتها .4- بيّن نوع المجازوعلاقته في قول الشاعر يَنْسَى حَيَـاتَـهُ الْبـَدَنُ، فردٌ يـحيـا بـه الزمـنُ)5- ما نوع أسلوب البيت الثاني عشر؟ وما غرضه البلاغي .ج- التقويـــم النقـــــدي :- يُعَدُّ البارودي رائدَ مدرسة أدبية عريقة ساهمت في بعث روح الحياة في الشعر العربي بعد أن أُخمدت جَذوَتُهُ في عصر الانحطاط- اشرح ذلك محددا أهم مبادئ هذه المدرسة ، واذكر أشهر روادها
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزّأة
المجموع
أ- البناء الفكريّ
ب - البناء اللّغويّ
............ج -التّقويم النّقديّ
عنــاصر الإجـــــــابة العلامة مجزّأة
المجموع
1-(أ)* استخراج أمثلة توضح الحقل الدلالي الذي يترجم مشاعر البارودي شوقي/ المحن /حبك/ أنت المنى /همي/فؤاد مرتهن/كيف أنساك / الحزن/ لهم شجن /وحشة /ألم شملي)
-(ب) * مدلولهل : تترجم شوق الشاعر وحنينه لوطنه ولوعة حزنه لافتقاد أهله وخليله
2- أ*. تندرج القصيدة ضمن غرض _شعر المنفى ولحنين إلى الوطن _
ب*. الظروف التي اوجدته : أ –الاستعمار الأروبي للبلدان العربية/ب- حرمان الأدباء العرب من حرية التعبير والدفاع عن أوطانهم /ج- نفي االسلطة الاستعمارية للأدباء المساندين للثورات التحريرية والمطالبين بحق الاستقلال والمعارضين لسلطتها
3- يعاني الشاعر اغترابا واقعيا وروحيا،وتفسير ذلك هو: الاغتراب الواقعي ولّده واقع المنفى والبعد عن الأهل والأحباب / أما الروحي فكان نتيجة رفض الأندماج والتآلف مع المجتمع لجديد الذي يعيش معهم والاعراض عن مودتهم
يحفظ مودته واشتياقه لأهله وخليله (محمد)
4- تلخيص مضمون الأبيات الأربعة الأخيرة : يتسأل الشاعر قائلاهل للعودة من سبيل ؟لألقى خليل الوفاء محمدا بعد أن أضناه البعد الذي حل بيننا، وقد كنت غير واثق بالناس غيره فبه أستحي المحبة والوفاء)
5- الشاعر مولع بمحاكاة قدماء وفحول الشعراء و المعاني الدالة على ذلك :قوله (كيف أنساك بالمغيب / محكاة للخنساء ) ( ليت بريد الحمام يخبرني عن أهل ودي/ محاكاة لأبي فراس الحمداني في قوله :أقول وقد ناحت بقربي حمامة)(طاف بهم واش/ محكاة لشعراء الغزل العفيف كابن زيدون )
6- النمط الغالب في النص هو: النمط الوصفي
-مؤشراته:أ- اعتماد الافعال المضارعة (أطولن، ينسى،ألم،ألقى،يخبرني...) ب- توظيف الجمل الاسمية (أنت المنى،لست أبالي،كيف أنسى أهم على الود، ...) ج- وصف النوازع النفسية ( الحزن، الشوق،الحب، الود، الشجن)د-توظيف الاستعارات والمجاز(يحيا به الزمن،أرى وحشة،ظني يسيئ،ينسى حياته البدن)هـ: توظيف النعوت والاحوال (عرتني،شجن مخيل،هتن ، ربح،وحشة، طيب أنس...)
1- الإعراب:
-ينسى:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة،منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر يعود على البدن .
- إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان ،يتضمن معنى الشرط غير الجازم،مبني على السكون في محل نصب على الظرفية وهو مضاف
-محل إعراب جملة (وزنتهم ): جملة فعلية مبنية في محل جر مضاف إليه.
2- أ*- القرائن اللغوية الواردة في الأبيات 8/9/10هي:إذا الشرطية والضميرالجمع للغائبين هم –العائد على الناس و لا-النافية
ب-*وظيفتها في بناء النص هي : الجمع بين الشرط وجوابه، الأحالة النصية بالضمير والربط وقد ساهمت كلها في خلق الاتساق والانسجام بين الانساق الدلالية والأفكار
3- الصورة البيانية الواردة في البيت 14 هي Lعلقت بي الرزايا) /نوعها: استعارة مكنية /شبه في الرزايا بشيئ بشيئ يعلق به (عشب مسنن) فصرح بالمشبه الرزايا وأخفى المسبه به العشب وأبقى على قرينة دلت عليه (يعلق) وسر بلاغته في توضيح المعنى بتجسيد الأمر المعنوي في قالب حسي .
4- أ* نوع المجاز في عبارة(ينسى حياته البدن) مجاز مرسل لعلاقة الجزئية ، ذكر البدن كجزء من الانسان لأنه (جسد وروح)
- ب*نوع المجاز في عبارة Lيحيا به الزمن )هو:مجاز عقلي : علاقته اسناد مجازي لفعل النسيان إلى الزمن والأصل هو للإنسان
5- نوع أسلوب البيت الثاني عشر : إنشائي / بصيغة الاستفهام (هل إلى العودة)
غرضه البلاغي: الرجاء والتمني . ....................................................................................
الشرح: ساهم البارودي في تأسيس مدرسة البعث والأحياء سعيا إلى إحياء الادب العربي وبعث أنفاسه بعد الضعف الذي دب في كيانه خلال عصر الضعف وعرفت هذه المدرسة بالكلاسيكية العربية الاتباعية ومدرسة المحافظين لأنها تسعى إلى التجديد في الأدب العربي متخذة العامدة والاساس من الإرث الشعري القديم والعمل ومسايرة أحداث العصر والتعبير عن الواقع المعيشوقد اتخذت مبادئ أساسية تتمثل في:
1-التحرر من التكلف العناية بالأسلوب واختيار الألفاظ /2-التجديد والتنويع في المواضيع /3 التعبيرعن المشاعر الذاتية وتبني القضايا القومية المعاصرة /4- الحفاظ على وحدة الوزن والقافية والبنية العروضية التقليدية /5- تقليد الشعراء القدماء (الجاهلي والاموي والعباسي) في اللغة والشكل وتعدد الأغراض في القصيدة كالمقدمة الطللية والفخر والمدح /6- افتتاح القصيدة بالنسيب والتشبيب(الغزل)/7- اقتباس المعاني والصور البيانية والموسيقى من القدماء /8- اعتماد القصيدة على وحدة البيت الشعري
ومن أشهر رواد هذه المدرسة نذكر: (أحمد شوقي ،حافظ ابراهيم ، معروف الرصافي
،الأمير عبد القادر،محمد البشير الابراهيمي،جميل صدقي الزهاوي،اسماعيل صبري)