ثانوية عمر بن الخطاب السنة الدراسية :2012/2013م
اختبــــــاراتالفصـــل الثـــــاني المستــوى: الأولى ثـــانــــوي
الشعبة : جذع مشترك آداب
اختبار في مـــــــــادة: اللغــــةالعـــربية وآدابــــــــها المدة : ساعتــــان
مدح جرير الخليفة الأموي هشام بن عبد المالك فقال :
1. أَبيـــــــتُ اللّيْــــــلَ(أرْقُــــــبُ)كُــــــلَّ نَجْــــــــمٍ ++ مـُـكــَــابَدَةً لِهــَــــــــمِّي واحْـــــــتِمَــــــامــَـــــا
2. لِمَـــرِّ سِنـِــيــنٍ قَــــدْ(لَبــِــسَتْ شَبَـــــــابِـــــــي) ++ وأبْلَـــتْ بَعـْــــــدَ جِــــدَّتِــــهـَا العِـــــظَـــــامَـــا
3. مَـــشَيْتُ(عَـلَى العَــــــصَا)وحْـنَـــوْنَ ظَــهـْــرِي ++ وودَّعْــــتُالمَـــــــوَارِكَوالـــــــــزِّمَــــــــــــامَـــا
4. وكيـــــــــــــــــــــــفَ لا أشُـــــدُّ حِــــبَالَ رَحْــــلٍ ++ أرُومُ إلــــــــــى زيَّــــارَتـِـــــكَالمَــــرَامَـــــــا
5. أمِيـــــــرُالمُـؤمنينَقَـــــــضى بِــــــــــعَـــــدْلٍ ++ أحَـــــــــــلّ الحِـــــلَّ واجْتنبَالحَـــرَامـَــــــــــا
6. أتَــــــمَّ الله نِعـْــــــمَـــــــتَهُ عــــــلـــيـــــكُــم ++ وزاد الله مُلْــكَـــــكــُــمْ تَـــــمَــــــــامَـــــــا
7. وبـــارك فــــي مـــسيركــــــــــــم مســــيرا ++ وبارك فــــي مُـــقَامِــكُم مُـــــــــــــــقَامَــــــــــــــــا
8. فَــــــــيَــا ربَّالبَـــــــــــــــرَيَّةِ أعْــــــطِ شُكْـــــرًا ++ وعَـــــــافَيَّةً ، وأبْـــقِ لَــــنَا هِــــــشَامَــــــــــا
9. وثقـــــــــــــــــنا بالنّـــــــجَـــــاحِ إذا بَلَــــــغْــــنَا ++ إمــــــامَ العَــــــدْلِ والمَلِـــكِ الهُـــــمَامَـــا
أثري رصيدي اللّغوي :
المكابدة= تحمّل المشاقالموارك = موركالرّحل،ظهر الناقة أو الفرس الزماما = المقود البرية = الخلق
أسئلة البناء الفكري(07 ن)
1. فيم يقضي الشاعر ليله؟ ولماذا؟
2. في أيّةمرحلة من العمر نظم الشاعر هذه القصيدة ؟ بيّن من القصيدة .
3. أورد الشاعر عددا من خصال الخليفة، أذكرها، واربطها بالأبيات التي تشير إليها
4. إلى أي نوع من الشعر تنتمي القصيدة؟
الصفحة 1/2
أسئلة البناء اللغوي(07 ن)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
2. في عبارة ( لبست شبابي) صورة بيانيّة ، اشرحها وبيّن نوعها وأثرها البلاغي .
3. ما ضرب الخبر في البيت الخامس؟ ولماذا ؟ ،اجعله خبر طلبيا وغيّر ما يجب تغييره .
4. اكتب البيت الأخير كتابة عروضية ، وسم بحره
الوضعية الإدماجية (06 ن)
في بداية السنة الدراسية أشرفت إدارة الثانوية على إجراء انتخابات داخل قسمك لاختيار مندوب القسم ونائبيه، فتدخلت لإقناع زملائك بانتخاب تلميذ معين لما تراه فيه من خصال حميدة تؤهله ليكون مندوب القسم.
اكتب فقرة قصيرة تبيّن فيها المساعي المتخذة من أجل اقناع زملائك بانتخابه، معتمدا النمط الحجاجي وموظفا:مفعولا لأجله ، نعتا حقيقيا ، مختلف أضرب الخبر
ملاحظة : ضع سطر تحت العناصر المطلوبة.
الصفحة 2/2
الإجابة النموذجية:
محاورالإجابة مضامين الإجابة العلامة الجزئية العلامة الكلية
البناء الفكري 1. يقضي الشاعر ليله يرقب النجوم ،وذلك لكثرة همومه التي حرمته النوم
2. نظم الشاعر هذه القصيدة في مرحلة الشيخوخة، ويظهر ذلك في البيتين 2،3
3. خصال الخليفة التي أورها الشاعر هي:
الحكم بالعدل والالتزام بحدود الله ________ البيت 5
إمام عادل وشجاع _______________ البيت 9
4. تنتمي هذه القصيدة إلى الشعر السياسي. 0,75ن×02
01ن×02
01ن
01ن
1,5ن
07ن
البناء اللغوي 1. إعراب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل
(أرقب) = جملة فعلية في محل نصب خبر أبيت
مكابدة = مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
( لبست شبابي)= جملة فعلية في محل جر نعت
(على العصا) =شبه جملة في محل نصب حال
الحراما = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ربّ = منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2. شرح الصورة البيانية في عبارة (لبست شبابي) ،شبه الشاعر الشباب وهو شيء معنوي بثوب يلبس وحذف المشبه به وأشار إليه بلازم من لوازمه وهو الفعل : لبست. نوعها :استعارة مكنية وأثرها : تجسيد المعنوي في صورة محسوسة.
3. ضرب الخبر في البيت الخامس : طلبي لخلوه من أدوات التوكيد
- تحويله إلى خبر طلبي: إنَّ أميرَ المؤمنين قضى بعدل.
4. الكتابة العروضية:
وثقنا بننجاح إذا بلغنا إمام لعدلولملكلهماما
//0/0/0//0///0//0/0 //0/0/0//0///0//0/0
مفاعلْتنمفاعلتنفعولنمفاعلْتنمفاعلتنفعولن
البيت من بحر :الوافر
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
01ن
0,25ن
0,25ن
0,5ن×02
0,5ن
0,25ن×04
07ن
الوضعية الإدماجية
يراعى فيها :
سلامة اللغة والأسلوب
التقيد بالمطلوب
توظيف العناصر المطلوبة
1,5ن
1,5ن
03ن
06ن
اختبــــــاراتالفصـــل الثـــــاني المستــوى: الأولى ثـــانــــوي
الشعبة : جذع مشترك آداب
اختبار في مـــــــــادة: اللغــــةالعـــربية وآدابــــــــها المدة : ساعتــــان
مدح جرير الخليفة الأموي هشام بن عبد المالك فقال :
1. أَبيـــــــتُ اللّيْــــــلَ(أرْقُــــــبُ)كُــــــلَّ نَجْــــــــمٍ ++ مـُـكــَــابَدَةً لِهــَــــــــمِّي واحْـــــــتِمَــــــامــَـــــا
2. لِمَـــرِّ سِنـِــيــنٍ قَــــدْ(لَبــِــسَتْ شَبَـــــــابِـــــــي) ++ وأبْلَـــتْ بَعـْــــــدَ جِــــدَّتِــــهـَا العِـــــظَـــــامَـــا
3. مَـــشَيْتُ(عَـلَى العَــــــصَا)وحْـنَـــوْنَ ظَــهـْــرِي ++ وودَّعْــــتُالمَـــــــوَارِكَوالـــــــــزِّمَــــــــــــامَـــا
4. وكيـــــــــــــــــــــــفَ لا أشُـــــدُّ حِــــبَالَ رَحْــــلٍ ++ أرُومُ إلــــــــــى زيَّــــارَتـِـــــكَالمَــــرَامَـــــــا
5. أمِيـــــــرُالمُـؤمنينَقَـــــــضى بِــــــــــعَـــــدْلٍ ++ أحَـــــــــــلّ الحِـــــلَّ واجْتنبَالحَـــرَامـَــــــــــا
6. أتَــــــمَّ الله نِعـْــــــمَـــــــتَهُ عــــــلـــيـــــكُــم ++ وزاد الله مُلْــكَـــــكــُــمْ تَـــــمَــــــــامَـــــــا
7. وبـــارك فــــي مـــسيركــــــــــــم مســــيرا ++ وبارك فــــي مُـــقَامِــكُم مُـــــــــــــــقَامَــــــــــــــــا
8. فَــــــــيَــا ربَّالبَـــــــــــــــرَيَّةِ أعْــــــطِ شُكْـــــرًا ++ وعَـــــــافَيَّةً ، وأبْـــقِ لَــــنَا هِــــــشَامَــــــــــا
9. وثقـــــــــــــــــنا بالنّـــــــجَـــــاحِ إذا بَلَــــــغْــــنَا ++ إمــــــامَ العَــــــدْلِ والمَلِـــكِ الهُـــــمَامَـــا
أثري رصيدي اللّغوي :
المكابدة= تحمّل المشاقالموارك = موركالرّحل،ظهر الناقة أو الفرس الزماما = المقود البرية = الخلق
أسئلة البناء الفكري(07 ن)
1. فيم يقضي الشاعر ليله؟ ولماذا؟
2. في أيّةمرحلة من العمر نظم الشاعر هذه القصيدة ؟ بيّن من القصيدة .
3. أورد الشاعر عددا من خصال الخليفة، أذكرها، واربطها بالأبيات التي تشير إليها
4. إلى أي نوع من الشعر تنتمي القصيدة؟
الصفحة 1/2
أسئلة البناء اللغوي(07 ن)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
2. في عبارة ( لبست شبابي) صورة بيانيّة ، اشرحها وبيّن نوعها وأثرها البلاغي .
3. ما ضرب الخبر في البيت الخامس؟ ولماذا ؟ ،اجعله خبر طلبيا وغيّر ما يجب تغييره .
4. اكتب البيت الأخير كتابة عروضية ، وسم بحره
الوضعية الإدماجية (06 ن)
في بداية السنة الدراسية أشرفت إدارة الثانوية على إجراء انتخابات داخل قسمك لاختيار مندوب القسم ونائبيه، فتدخلت لإقناع زملائك بانتخاب تلميذ معين لما تراه فيه من خصال حميدة تؤهله ليكون مندوب القسم.
اكتب فقرة قصيرة تبيّن فيها المساعي المتخذة من أجل اقناع زملائك بانتخابه، معتمدا النمط الحجاجي وموظفا:مفعولا لأجله ، نعتا حقيقيا ، مختلف أضرب الخبر
ملاحظة : ضع سطر تحت العناصر المطلوبة.
الصفحة 2/2
الإجابة النموذجية:
محاورالإجابة مضامين الإجابة العلامة الجزئية العلامة الكلية
البناء الفكري 1. يقضي الشاعر ليله يرقب النجوم ،وذلك لكثرة همومه التي حرمته النوم
2. نظم الشاعر هذه القصيدة في مرحلة الشيخوخة، ويظهر ذلك في البيتين 2،3
3. خصال الخليفة التي أورها الشاعر هي:
الحكم بالعدل والالتزام بحدود الله ________ البيت 5
إمام عادل وشجاع _______________ البيت 9
4. تنتمي هذه القصيدة إلى الشعر السياسي. 0,75ن×02
01ن×02
01ن
01ن
1,5ن
07ن
البناء اللغوي 1. إعراب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل
(أرقب) = جملة فعلية في محل نصب خبر أبيت
مكابدة = مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
( لبست شبابي)= جملة فعلية في محل جر نعت
(على العصا) =شبه جملة في محل نصب حال
الحراما = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ربّ = منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2. شرح الصورة البيانية في عبارة (لبست شبابي) ،شبه الشاعر الشباب وهو شيء معنوي بثوب يلبس وحذف المشبه به وأشار إليه بلازم من لوازمه وهو الفعل : لبست. نوعها :استعارة مكنية وأثرها : تجسيد المعنوي في صورة محسوسة.
3. ضرب الخبر في البيت الخامس : طلبي لخلوه من أدوات التوكيد
- تحويله إلى خبر طلبي: إنَّ أميرَ المؤمنين قضى بعدل.
4. الكتابة العروضية:
وثقنا بننجاح إذا بلغنا إمام لعدلولملكلهماما
//0/0/0//0///0//0/0 //0/0/0//0///0//0/0
مفاعلْتنمفاعلتنفعولنمفاعلْتنمفاعلتنفعولن
البيت من بحر :الوافر
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
0,25ن×02
01ن
0,25ن
0,25ن
0,5ن×02
0,5ن
0,25ن×04
07ن
الوضعية الإدماجية
يراعى فيها :
سلامة اللغة والأسلوب
التقيد بالمطلوب
توظيف العناصر المطلوبة
1,5ن
1,5ن
03ن
06ن