يشرفني أن أضع بين أيديكم هذا الاختبار وأتمنى ألا تبخلوا علي بانتقادتكم
مواضيع مماثلة
3 مشترك
اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
أحمد لعور- عضو جديد
- عدد المساهمات : 46
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2013
الموقع : google
- مساهمة رقم 1
اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
أحمد لعور- عضو جديد
- عدد المساهمات : 46
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2013
الموقع : google
- مساهمة رقم 2
رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
لقد فشلت محاولة ارسالة الاختبار بصيغة الورد وعليه اعتمدت طريقة النسخ واللصق فمعذرة .
اخــــتبارات الفصــــل الثـــاني المستـــوى: الثانية ثــــانــوي
الشعبــة :آداب وفلـــســـفة
اختبار في مـــــادة: اللغـــةالعــــربيةوآدابــها المدة : ساعتــــان
سند شعري لـ : ابن الرومي
1. رأيْتُ حَمّــــلاً مُبينَ العَــــمَى يَعْثُـرُ فِي الأكْـــمِ وفي الوَهْــــدِ
2. مُحْتَمِلاً ثِقَــــلاً عـــلى رأْسِــهِ تَضْعُـــفُ عَنْــهُ قَـــــوَّةُ الجَـــلْدِ
3. بَيْـنَ جِـــمَالَاتٍ وأشْبَــاهِــــهَـا مِنْ بَشَــــرٍ نَامُــوا عَـنْ المَــجْدِ
4. أضَـــحَى بِأخْـزَى حَالَةٍ بَيْنَهُمْ وَكُلُّهُـــمْ فِي عِيشَـــــةٍ رَغْـــــدِ
5. وَكُلُّـهُمْ يَصْــــدِمُهُ عَـــــامِـــدًا أوْ تَـــــائِهَ اللُّـــبِ بِـــلاَ عَـمْـــدِ
6. والبَـائِسُ المِسْــكِينُ مُسْتَسْلِــٌم أذَلُّ للمَـــــكْـرُوهِ مــــن عَـبْــــدِ
7. ومَـــا اشْتَــــهَى ذَاكَ ولَكِــنّـهُ فَــــرّ مِـــنَ اللُّـــؤْمِ إلى الجَــهْـدِ
8. فَرَّ إلى الحَـــمْلِ على ضَعْفِـهِ مِنْك كلَـــحَاتِ المُكْـــثِرِ الـوَغْـــدِ
أثري رصيدي اللغوي: اللّؤم = مهانة النفس كلحات = عبوس المكثر = الغني
أسئلة البناء الفكري(07 ن)
1. ما سبب عثرة الحمّال في الأكْمِ وفي الوهْدِ ؟
2. كيف كان يعيش من هم حوله ؟ وكيف تعاملوا معه ؟
3. بم علل الشاعر تحمّل الحمّال للمشقة ؟
4. ضمن أي نوع من الشعر يندرج هذا النص ؟ علّل .
5. تترجم القصيدةبعض ملامح العصر العباسي الثاني ، وضح
الصفحة 1/2
أسئلة البناء اللغوي(07 ن)
1. في النص ثلاثة ضمائر بارزة، حددها وبيّن على من يعود كل ضمير.
2. حدد النمط الغالب على النص ، والنمط الخادم له.
3. وظّف (الحمّال) في أسلوب الاستغاثة، وبيّن عناصره.
4. استخرج محسّنا بديعيا وبيّن نوعه .
5. بيّن قافية البيت الأول وحدّد حركاتها.
الوضعية الإدماجية (06 ن)
الظلم ظلمات وإن تنوعت أشكاله.
تحدث عن مفهوم الظلم، ثم أذكر النوع الذي لا تستطيع أن تتحمله مع التعليل، موظفا: منادى مرخم ، حكمة ، الأحرف المشبهة بليس.
ملاحظة : ضع سطرا تحت العناصر المطلوبة .
الصفحة 2/2
محاور الاجابة مضامين الاجابة العلامة الجزئية العلامة
الكلية
البناء الفكري 1. ترجع عثرة الحمال في الاكم وفي الوهد إلى :كونه أعمى
2. كان يعيش من حوله في رغد ، وتعاملوا معه بقسوة حيث لا أحد اهتم وتأثر لحاله أوأشفق عليه.
3. تحمل الحمّال هذه المشقة هروبا من مهانة النفس، وعبوس الأغنياء
4. تندرج هذه القصيدة ضمن الشعر الاجتماعي، لأنها تعاج قضية الحمّال وسط مجتمعه
5. ملامح البيئة العباسية من خلال القصيدة هي :
- وجود طبقتين ، طبقة تنعم بالحياة إلى غير حد، وطبقة قتّر عليها في الرزق فهي تشقى إلى غير حد.
- انتشار الظلم.
البناء اللغوي
1. الضمائر هي :أنا: ويعود على الشاعر
هو: ويعود على الحمّال.
هم :ويعود على البشر الدين يعيشون مع الحمّال
2. النمط الغالب سرديوالخادموصفي
3. توظيف الحمال في أسلوب استغاثة وتحديد عناصره :يا لَلأغنياء لِلحمّال
يا: أداة الاستغاثة
الأغنياء : المستغاث به
الحمال : المستغاث له
4. المحسن البديعي :طباق السلب (عامد، بلا عمد)
5. القافية : وهدي المجرى: كسرة الدال.
الوضعية الإدماجية
يراعى فيها :
• سلامة اللغة
• توظيف العناصر المطلوبة
• التقيد بالمطلوب
اخــــتبارات الفصــــل الثـــاني المستـــوى: الثانية ثــــانــوي
الشعبــة :آداب وفلـــســـفة
اختبار في مـــــادة: اللغـــةالعــــربيةوآدابــها المدة : ساعتــــان
سند شعري لـ : ابن الرومي
1. رأيْتُ حَمّــــلاً مُبينَ العَــــمَى يَعْثُـرُ فِي الأكْـــمِ وفي الوَهْــــدِ
2. مُحْتَمِلاً ثِقَــــلاً عـــلى رأْسِــهِ تَضْعُـــفُ عَنْــهُ قَـــــوَّةُ الجَـــلْدِ
3. بَيْـنَ جِـــمَالَاتٍ وأشْبَــاهِــــهَـا مِنْ بَشَــــرٍ نَامُــوا عَـنْ المَــجْدِ
4. أضَـــحَى بِأخْـزَى حَالَةٍ بَيْنَهُمْ وَكُلُّهُـــمْ فِي عِيشَـــــةٍ رَغْـــــدِ
5. وَكُلُّـهُمْ يَصْــــدِمُهُ عَـــــامِـــدًا أوْ تَـــــائِهَ اللُّـــبِ بِـــلاَ عَـمْـــدِ
6. والبَـائِسُ المِسْــكِينُ مُسْتَسْلِــٌم أذَلُّ للمَـــــكْـرُوهِ مــــن عَـبْــــدِ
7. ومَـــا اشْتَــــهَى ذَاكَ ولَكِــنّـهُ فَــــرّ مِـــنَ اللُّـــؤْمِ إلى الجَــهْـدِ
8. فَرَّ إلى الحَـــمْلِ على ضَعْفِـهِ مِنْك كلَـــحَاتِ المُكْـــثِرِ الـوَغْـــدِ
أثري رصيدي اللغوي: اللّؤم = مهانة النفس كلحات = عبوس المكثر = الغني
أسئلة البناء الفكري(07 ن)
1. ما سبب عثرة الحمّال في الأكْمِ وفي الوهْدِ ؟
2. كيف كان يعيش من هم حوله ؟ وكيف تعاملوا معه ؟
3. بم علل الشاعر تحمّل الحمّال للمشقة ؟
4. ضمن أي نوع من الشعر يندرج هذا النص ؟ علّل .
5. تترجم القصيدةبعض ملامح العصر العباسي الثاني ، وضح
الصفحة 1/2
أسئلة البناء اللغوي(07 ن)
1. في النص ثلاثة ضمائر بارزة، حددها وبيّن على من يعود كل ضمير.
2. حدد النمط الغالب على النص ، والنمط الخادم له.
3. وظّف (الحمّال) في أسلوب الاستغاثة، وبيّن عناصره.
4. استخرج محسّنا بديعيا وبيّن نوعه .
5. بيّن قافية البيت الأول وحدّد حركاتها.
الوضعية الإدماجية (06 ن)
الظلم ظلمات وإن تنوعت أشكاله.
تحدث عن مفهوم الظلم، ثم أذكر النوع الذي لا تستطيع أن تتحمله مع التعليل، موظفا: منادى مرخم ، حكمة ، الأحرف المشبهة بليس.
ملاحظة : ضع سطرا تحت العناصر المطلوبة .
الصفحة 2/2
محاور الاجابة مضامين الاجابة العلامة الجزئية العلامة
الكلية
البناء الفكري 1. ترجع عثرة الحمال في الاكم وفي الوهد إلى :كونه أعمى
2. كان يعيش من حوله في رغد ، وتعاملوا معه بقسوة حيث لا أحد اهتم وتأثر لحاله أوأشفق عليه.
3. تحمل الحمّال هذه المشقة هروبا من مهانة النفس، وعبوس الأغنياء
4. تندرج هذه القصيدة ضمن الشعر الاجتماعي، لأنها تعاج قضية الحمّال وسط مجتمعه
5. ملامح البيئة العباسية من خلال القصيدة هي :
- وجود طبقتين ، طبقة تنعم بالحياة إلى غير حد، وطبقة قتّر عليها في الرزق فهي تشقى إلى غير حد.
- انتشار الظلم.
البناء اللغوي
1. الضمائر هي :أنا: ويعود على الشاعر
هو: ويعود على الحمّال.
هم :ويعود على البشر الدين يعيشون مع الحمّال
2. النمط الغالب سرديوالخادموصفي
3. توظيف الحمال في أسلوب استغاثة وتحديد عناصره :يا لَلأغنياء لِلحمّال
يا: أداة الاستغاثة
الأغنياء : المستغاث به
الحمال : المستغاث له
4. المحسن البديعي :طباق السلب (عامد، بلا عمد)
5. القافية : وهدي المجرى: كسرة الدال.
الوضعية الإدماجية
يراعى فيها :
• سلامة اللغة
• توظيف العناصر المطلوبة
• التقيد بالمطلوب
محبة الادب العربي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 51
الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
- مساهمة رقم 3
رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
جميل جدا ما قدمت ,,,أشكرك كثيرا .
*(الأستاذ حسان)*- المدير العام
- عدد المساهمات : 291
الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : hacene-prof.alafdal.net
- مساهمة رقم 4
رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
السلام عليكم،
موضوعك في المستوى،
زادك الله حرصا.
موضوعك في المستوى،
زادك الله حرصا.
أحمد لعور- عضو جديد
- عدد المساهمات : 46
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2013
الموقع : google
- مساهمة رقم 5
رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة
شكرا لكما، هذه الردود تشجعني على تقديم المزيد
وعلى البقاء وفيا دوما لهذا الفضاء.
وعلى البقاء وفيا دوما لهذا الفضاء.