س: حدد القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية:
ج: أهمّ قِيم الثّورة الجزائرية هي:
ـ شكّلت أحداث الثورة الجزائرية مادة استلهم منها الشّعراء مواقف للتّصدي لما يحصل في أوطانهم.
ـ الدعوة إلى اقتفاء أثر الثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم.
ـ تعامل الشّعراء مع الثّورة الجزائرية على أنها ثورة العرب جميعا، فشهداؤها شهداء للأمة كلّها و كذا انتصارها.
ـ شكلت ثورة الجزائر عاملا مساعدا في انتصار رواد القصيدة المعاصرة
ـ شاعت أسماء الأبطال والمدن و تداولتها الألسن في كلّ الوطن العربي الكبير (جميلة بوحيرد)
ـ اتّخاذ منطلق الثورة الجزائرية "جبل الاوراس" رمزا للتّحرر من ربقة الاستعمار.
ـ اعتبار شهدائها ورجال المقاومة رجالاً ونساءً القدوة المثلى للجهاد وكسر قيود العبوديّة.
س: مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين، فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ج: صاحب اللّهب المقدّس وإلياذة الجزائر:
ـ أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة من جلجلة و صخب.
ـ المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
ـ فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.
ـ التّمسّك بوحدة البيت والقافية والبحر.
ـ ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن وفي النّفس.
ـ الإفاضة في التّضمين، وتأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
ـ المبالغة في الاقتباس.
ـ الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
ـ إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
س: يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما؟ وبم يتميّز كلّ نوع؟
ج: ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:
ـ شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم والدّعوة إلى رصّ الصفوف والإشادة بالبطولات.
ـ شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات، وتخليد المآثر والدّعوة إلى البناء والتّشييد.
س: اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟
ج: من خصائص الشعر السياسي:
ـ يتناول قضايا الحكم والسيّاسة.
- مواضيعه متعددة ومتنوعة: ـ الحملة على الاستعمار.
ـ التّنديد بجرائمه.
ـ التّغني بالحريّة والاستقلال، الحثّ على الاتّحاد والكفاح والجهاد.
ـ الإشادة بالأبطال والشّهداء وتمجيدهم.
- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.
- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.
- استعمال مختلف أساليب الإثارة والحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة والنّزعة القوميّة والنّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب والأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.
من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء، سليمان العيسى، أبو القاسم الشابي، محمود درويش و نزار قبّاني ...
ج: أهمّ قِيم الثّورة الجزائرية هي:
ـ شكّلت أحداث الثورة الجزائرية مادة استلهم منها الشّعراء مواقف للتّصدي لما يحصل في أوطانهم.
ـ الدعوة إلى اقتفاء أثر الثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم.
ـ تعامل الشّعراء مع الثّورة الجزائرية على أنها ثورة العرب جميعا، فشهداؤها شهداء للأمة كلّها و كذا انتصارها.
ـ شكلت ثورة الجزائر عاملا مساعدا في انتصار رواد القصيدة المعاصرة
ـ شاعت أسماء الأبطال والمدن و تداولتها الألسن في كلّ الوطن العربي الكبير (جميلة بوحيرد)
ـ اتّخاذ منطلق الثورة الجزائرية "جبل الاوراس" رمزا للتّحرر من ربقة الاستعمار.
ـ اعتبار شهدائها ورجال المقاومة رجالاً ونساءً القدوة المثلى للجهاد وكسر قيود العبوديّة.
س: مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين، فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ج: صاحب اللّهب المقدّس وإلياذة الجزائر:
ـ أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة من جلجلة و صخب.
ـ المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
ـ فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.
ـ التّمسّك بوحدة البيت والقافية والبحر.
ـ ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن وفي النّفس.
ـ الإفاضة في التّضمين، وتأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
ـ المبالغة في الاقتباس.
ـ الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
ـ إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
س: يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما؟ وبم يتميّز كلّ نوع؟
ج: ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:
ـ شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم والدّعوة إلى رصّ الصفوف والإشادة بالبطولات.
ـ شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات، وتخليد المآثر والدّعوة إلى البناء والتّشييد.
س: اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟
ج: من خصائص الشعر السياسي:
ـ يتناول قضايا الحكم والسيّاسة.
- مواضيعه متعددة ومتنوعة: ـ الحملة على الاستعمار.
ـ التّنديد بجرائمه.
ـ التّغني بالحريّة والاستقلال، الحثّ على الاتّحاد والكفاح والجهاد.
ـ الإشادة بالأبطال والشّهداء وتمجيدهم.
- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.
- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.
- استعمال مختلف أساليب الإثارة والحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة والنّزعة القوميّة والنّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب والأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.
من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء، سليمان العيسى، أبو القاسم الشابي، محمود درويش و نزار قبّاني ...