نموذج للتقويم التشخيصي :
السند الشعري:
قال الشاعر:
1 – العِلْمُ بَحْرٌ والْفُنُونُ جَواهِرٌ **** والشِّعْرُ دُرٌّ رَجَّحَ الْمِيزَانَ
2 – والشِّعْرُ نُورٌ لِلْعُلُومِ يُضِيئُهَا **** كَالشَّمْسِ أوْ كَالْعَيْنِ لِلإِنْسَانِ
3 – الشِّعْرُ حِصْنٌ لِلْعُلُومِ فَلاَ تَدَعْ **** شِعْرُ الشُّعُورِ يَضِيعُ بِالنِّسْيَانِ
المطلوب :
1 – اقترحْ (ي) عنواناً مناسِباً للنّصِّ.
2 – استخرجْ (ي) أسلوباً إنشائيّاً وبيّنْ (ي) نوعَه وغرضَه.
3 – استخرجْ (ي) صورةً بيانيّةً وبيّنْ نوعَهَا.
4 – أعربْ (ي) ما تحته خط.
السند الشعري:
قال الشاعر:
1 – العِلْمُ بَحْرٌ والْفُنُونُ جَواهِرٌ **** والشِّعْرُ دُرٌّ رَجَّحَ الْمِيزَانَ
2 – والشِّعْرُ نُورٌ لِلْعُلُومِ يُضِيئُهَا **** كَالشَّمْسِ أوْ كَالْعَيْنِ لِلإِنْسَانِ
3 – الشِّعْرُ حِصْنٌ لِلْعُلُومِ فَلاَ تَدَعْ **** شِعْرُ الشُّعُورِ يَضِيعُ بِالنِّسْيَانِ
المطلوب :
1 – اقترحْ (ي) عنواناً مناسِباً للنّصِّ.
2 – استخرجْ (ي) أسلوباً إنشائيّاً وبيّنْ (ي) نوعَه وغرضَه.
3 – استخرجْ (ي) صورةً بيانيّةً وبيّنْ نوعَهَا.
4 – أعربْ (ي) ما تحته خط.