منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    اختبار الفلسفة للفصل الثاني علوم تجريبية و رياضيات

    avatar
    العربي عبدية
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 13
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    اختبار الفلسفة للفصل الثاني علوم تجريبية و رياضيات Empty اختبار الفلسفة للفصل الثاني علوم تجريبية و رياضيات

    مُساهمة من طرف العربي عبدية الأربعاء 2 مارس 2011 - 8:28

    السلام عليكم
    اختبار الثلاثي الثاني علوم تجريبية و رياضيات
    الموضوع الأول:
    كيف تبطل الأطروحة القائلة"المعاني الرياضية فطرية لأن مصدرها العقل"
    الموضوع الثاني:
    أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة "إن معرفة الذات تتوقف على المغايرة و التناقض"
    الموضوع الثالث(النص):
    إن من أهم الشروط الموضوعية أن تكون أحكامنا نابعة من الواقع كما هو و أن يكون الواقع مستقيلا عن ذاتيتنا و لكي تكون الدراسة موضوعية يجب أن يتوفر فيها الاتفاق بين مختلف الملاحظين عن نفس الحل، من هنا يبدو الحياد ضروريا أي أن يكون موقف الدارس من الظاهرة نزيها، لا تؤثر فيه أو مصلحة أو دافعا سيكولوجيا أو اجتماعي أو تاريخي.
    و لكن هذه الشروط لا تتوفر في الظاهرة الإنسانية عند محاولة البحث فيها، إذ أن ملاحظات و أحكام الدارس تتأثر بانتمائه و ثقافته وو تربيته و مزاجه و تصوراته الخاصة إلى جانب كونه غير منفصل عن الظاهرة التي يدرسها بل يعيشها و يتعاطف أو لا يتعاطف معها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و هذا يجعل أحكامه متأثرة بمواقف شخصية ذاتية، الأمر الذي يجعل الفصل بين الحكم و القيمة الذاتية الذي يدركه و حكم الواقع الذي يستلزمه البحث العلمي متعذرا
    محمد عابد الجابري

    اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 10:20