منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    دراسة وضعية امستهدفة

    avatar
    ام ريان
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 2
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010

     دراسة وضعية امستهدفة Empty دراسة وضعية امستهدفة

    مُساهمة من طرف ام ريان الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 9:54

    المستوى : السنة الثالثة أدب و فلسفة النشاط : بناء وضعيات مستهدفة
    الوحدة الأولى : عصر الضعف و الانحطاط المدة : ساعة

    الكفاءة المرحلية : إحكام موارد المتعلم و تفعيلها
    الكفاءات المرجوة :
    - أن يوظف المتعلم كفاءاته و مكتسباته في معالجة النصوص
    - أن يعالج المتعلم النص في ضوء ما درسه في الوحدة
    - تحديد أنماط النص ووفق خصائصها
    الموضوع : دراسة سند شعري " علي بن محمد بن مليك الحموي " ص 24
    المراجع :
    - الكتاب المدرسي .
    سير الدرس

    المراحل أنشطة التعليم أنشطة المتعلمين توجيهات
    قراءة النص





    قراءة النص من طرف الأستاذ على مسامع التلاميذ و خلال القراءة يتم شرح بعض المفردات الصعبة
    قراءات متعددة من طرف التلاميذ مع تصويب الأستاذ

    اقتصار كل تلميذ على جزء يسير من القراءة مع تصويب الأستاذ .
    أنشطة البناء
    البناء الفكري








    البناء اللغوي ما الجانب الذي ركز عليه الشاعر في مديحه للرسول الكريم ، الديني أم الخلقي .؟ وضح بالتدعيم من النص .





    أنثر أبيات النص .في ستة اسطر .
    قسم النص باعتبار معانيه ، وضع لكل قسم عنوانا ( الأفكار ) .
    ما النمط الغالب على النص واذكر الدليل من النص .













    ........................................
    أسلوب الاقتباس أسهم في بيان شخصية الشاعر ، وضح بالتدعيم من النص .
    مظهر التقليد للشعراء بارز في النص فيم يتمثل و هل تراه ضروريا لبناء النص ؟
    ما الصورة البيانية في النص استخرج مثالين لها و بين أثرهما في الكلام ؟

    لقد ركز الشاعر على الجانب الديني في اغلب أبيات القصيدة .في الأبيات 2، 3، 4، 7، 8، أما بقية الأبيات فقد تأرجحت بين الجانب الخلقي للنبي و الدعوي و الابتهال و حب الرسول للشاعر .


    نثر أبيات النص في ستة اسطر :
    رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين ابن الذبيحين إسماعيل و عبد الله نزل عليه القرآن هدى و بشرى للعالمين ، و الحديث بين يديه، لا يفاضله في الكرم و الشجاعة أحد ، بالهدى و الرحمة بعث ، مبشرا ونذيرا ، منه الشفاعة ترجى يوم القيامة ، فأنت أملي و رجائي يا رسول الله، لأني على الأشواق مجبول.
    يمكن تقسين باعتبار معانيه إلى : خمسة أقسام :
    1،2 – مقدمة غزلية مكونة من بيتين .
    3،4- مدح الرسول و رسالته الخالدة .
    5،6- ذكر خصال النبي الخلقية.
    7،8 العودة إلى مدح النبي و الرسالة و تبيين فضلهما يوم القيامة .
    9،10- الخاتمة بالدعاء و التعبير عن حب الرسول و الشوق إليه .
    النمط الغالب على النص وصفي حجاجي .مع الشرح .
    ...........................................
    لقد أسهم الاقتباس في بيان شخصية الشاعر.حيث بين أن الشاعر واسع الاطلاع كثير الحفظ من شعر القدماء مقلد غير مجدد ، الشطر الثاني من البيت الأول من قصيدة بانت سعاد لكعب بن مالك ، و الشطر الثاني من البيت السادس من قصيدة مدح الرسول لحسان بن ثابت الأنصاري ...
    مظهر التقليد واضح وهو اعتماد نمط القصيدة الطلالية الجاهلية بالإضافة إلى اعتماد البحر البسيط على نمط قصيدة حسان و حرف الروي و هو اللام .و الموضوع مدح النبي .عليه الصلاة و السلام.و هو ليس ضروريا لبناء النص إذ يمكن بناءه على غير هذا النمط إن أراد التجديد .و التغيير .
    الصورة البيانية : استعارة تصريحية في قوله مهند من سيوف الله مسلول أثرها في الكلام : تجسيد المعنوي في شكل حسي و الإيجاز في التعبير .. و كنايتين : خاتم الأنبياء كناية عن الرسول موصوف ..، و البيت الأخير في قوله فلو أصير ترابا في هواك ....كناية عن صفة الحب للرسول . . أثر هما في الكلام الإيجاز في التعبير .و تجسيد المعنوي في صورة حسية .
    أنشطة التقييم
    الوضعية الإدماجية الأولى





    الوضعية الإدماجية الثانية



    الوضعية الأولى : لقد أكثر الشعراء العرب من مدح الرسول عليه الصلاة و السلام ، قديما وحديثا . حاول أن تحاكيهم في فقرة نثرية مقتبسا و مضمنا ما أمكنك من الأشعار التي نضمت في المدح النبوي .

    .....................................

    أكتب فقرة تبين فيها موقفك من شعر الزهد الذي انتشر في عصر الضعف مستعينا بما عرفته من هذا الفن ، و موظفا أقصى ما يمكن من المكتسبات اللغوية و البلاغية التي تعلمتها في هذا المحور .
    الشكل فقرة نثرية ،عدم تجاوز ستة أسطر
    المضمون الموضوع مدح النبي
    الخصائص : الاقتباس من القرآن و التضمين من الشعر .


    .........................................

    الشكل : فقرة لا تتجاوز ستة أسطر
    المضمون : تبين الموقف الشخصي من شعر الزهد في عصر الضعف .الأدلة مما عرفته من خلال دراستك لهذه الظاهرة في العصر العباسي مقارنة ، توظيف المكتسبات اللغوية و البلاغية التي درست في المحور .
    تقديم أسئلة تمكن التلاميذ من معالجة الوضعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 3:49