منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

2 مشترك

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* السبت 2 أكتوبر 2010 - 13:58

    السلام عليكم،
    أنا عندي قسمان في السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية،
    ولي معهم ثلاث ساعات في الأسبوع،
    فكيف لي أن أقدم النص الأدبي والقواعد والمطالعة أو التعبير في هذا الوقت الضيق،
    وكما هو معلوم فإن درس القواعد يحتاج إلى شرح وإعادة شرح وتطبيق وحل التطبيق...
    قدّمت الدرس الأول للنحو للعلميين، أمثلة وشرحا وتطبيقا في نصف ساعة، فتعالت صيحات التلاميذ ( لم نفهم لم نفهم.. ) مما دفعني لوعدهم بإعادة الشرح في الحصة المقبلة،
    وكما هو معلوم فإن الحصة الموالية من حق المطالعة الموجهة، فما العمل؟؟؟
    *اعتماد*
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )


    عدد المساهمات : 210
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty رد: سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* الأحد 3 أكتوبر 2010 - 8:57

    هون عليك أخي
    المشكل عندك في توزيع الحصص فقط ، عد إلى التوزيع السنوي و اعمل به : عندك ثلاث ساعات في الأسبوع : ساعتان للنص الأدبي و روافده(دروس النحو) و ساعة بالتناوب : مرة تعبير ، مرة مطالعة ، و في الأسبوع الرابع مشروع
    مثال : الأسبوع الأول عندك : النزعة العقلية في الشعر ساعة ، الممنوع من الصرف ساعة ، التعبير (تقديم الموضوع) ساعة
    و في الأسبوع الثاني : أثر النزعة العقلية ساعة ، الممنوع من الصرف ساعة ، المطالعة ساعة
    و هكذا تخصص ساعتان للنص و ما معه من قواعد و إذا كان الأسبوع خال من القواعد فخصص ساعتين للنص أو استغل تلك الساعة في درس آخر إن كنت متأخرا
    ثم لماذا قدمت درس النحو في نصف ساعة ؟
    ملاحظة : النص الأدبي قد يستغرق أكثر من ساعة و لذلك يمكنك أخذ بعض الوقت من الساعة الثانية ثم الدخول في درس النحو ، ثم اكتف بعرض أمثلة قليلة و كذلك التطبيق يكون في مثالين أو ثلاثة أمثلة و هل تدري أن الطريقة الجديدة تطالب المتعلم باكتشاف القاعدة من مثال واحد ؟ طبعا يستحيل ذلك فنحن نقدم عدة أمثلة و مع ذلك لا يفهم أغلبهم .
    أي سؤال تفضل
    هذا و مشكل الحجم الساعي في السنة الثانية مشكل عويص فعلا خاصة عند الأدبيين و لكن ما العمل ؟ الله غالب
    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty رد: سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* الأحد 3 أكتوبر 2010 - 11:53

    أنا قدمت درس القواعد في نصف ساعة، وذلك لأن النص الأدبي استغرقت فيه ساعة ونصف، دون أن تنسي (أسكت، يكفي، كفى،...) فوجدت نفسي مجبرا على تقديم درس النحو في نصف الساعة المتبقية.
    طريقتك جيدة ولكن فيها شيء من التناقض؛ فكيف أقدم درس النص الأدبي في ساعة وأنا أعلم أنها لا تكفي؟
    *اعتماد*
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )


    عدد المساهمات : 210
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty رد: سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* الأحد 3 أكتوبر 2010 - 12:40

    هي ليست طريقتي بل هكذا يجب أن تفعل ، يعني نفذ ما يوجد في التوزيع السنوي دون زيادة أو نقصان ثم أنت مجبر على إتمام البرنامج و مقيد بالوقت و لذلك و رغم أن النص يستغرق أكثر من ساعة في الغالب إلا أنه يمكنك تنظيم وقتك بحيث لا يستغرق أكثر من ساعة : ليس بالضرورة أن تكتب كل شيء على السبورة بل اكتب قليلا و قم بالإملاء أكثر ( أما يوم يأتي المفتش فلا تمل أبدا بل اكتب كل شيء على السبورة ) ، كما أنك لست ملزما بالإجابة على كل الأسئلة بل ثلاثة أو أربعة تكفي في اكتشاف و مناقشة المعطيات وواحد في بناء النص أو اثنان و الشيء نفسه في تفحص الاتساق و لخص مجمل القول في ثلاث أو أربع جمل و قراءة النص قسمه إلى فقرات صغيرة أو بضعة أبيات ليقرأ أكبر عدد ممكن .و بالنسبة لأسكت و يكفي ....عليك إبداء الحزم و الصرامة الآن حتى تستريح باقي السنة
    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty رد: سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 10:03

    أظن أن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو أن نقدم درس النص الأدبي ( شرحا ) في ساعة، والساعة الموالية نكتب فيها، والذي يبقى من الساعة للقواعد، فما رأيك؟
    *اعتماد*
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )


    عدد المساهمات : 210
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية Empty رد: سؤال حول الحجم الساعي للأقسام العلمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 13:01

    لا أظنها طريقة مجدية لأن التلميذ بطبعه ملول و لو افتتحت الدرس بإملاء الدرس الماضي لمل و سئم ، كما أنك بهذه الطريقة أيضا ستأخذ من حصة القواعد ، علما أن النص التواصلي بسيط و يمكن إنجازه في ساعة واحدة فقط ، و من جهة أخرى لو خصصت ساعة كاملة للشرح ستكثر الفوضى و الإملاء أحيانا يكون طريقة من طرق إسكات التلاميذ و إعادتهم إلى جو الدرس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 2:46