السلام عليكم
يهدف النظام الإصلاحي الجديد إلى تحقيق المقاربة النصية ، بأن يجعل النص نقطة انطلاق لدراسة بقية النشاطات
و على هذا الأساس لم تعد نشاطات النحو و الصرف و البلاغة و العروض تدرس في ساعات مستقلة و في كراريس مختلفة ، فدرس النصوص مثلا معه روافده و متى أنهى الأستاذ درس النصوص دخل مباشرة إلى درس القواعد أو البلاغة و هكذا حتى ينهي الوحدة دون توقف ، و لأجل هذا يجب أن يكون هناك كراس واحد يقتنيه التلميذ و يقسمه وفق الآتي :
القسم الأكبر لنشاط النصوص و روافدها و القسم الثاني يقسمه بالتساوي على ثلاثة أقسام : قسم للتعابير الكتابية و المشاريع ، و قسم للمطالعة الموجهة و الوضعيات المستهدفة ، و قسم لتصحيح الفروض و الاختبارات ، مع إلزام التلميذ باقتناء ملف لحفظ الفروض و الواجبات يحضره معه باستمرار .
هذه طريقة مفتش المادة و أراها منطقية و منظمة ، و لكن هذا لا يمنع أن هناك تقسيمات أخرى متقاربة و تؤدي الوظيفة نفسها ، و لمن كانت له إضافة فليتفضل بها .