[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواضيع مماثلة
+7
soso
سناء
*اعتماد*
جميلة16
عاشقة الشهادة
*(الأستاذ حسان)*
ام ريان
11 مشترك
مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
ام ريان- عضو جديد
- عدد المساهمات : 7
الـــتــــقــــيــيـــــم : 2
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
- مساهمة رقم 1
مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
*(الأستاذ حسان)*- المدير العام
- عدد المساهمات : 291
الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : hacene-prof.alafdal.net
- مساهمة رقم 2
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
بارك الله فيك.
عاشقة الشهادة- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
- مساهمة رقم 3
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
شكرا وبارك الله فيكم
جميلة16- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
- مساهمة رقم 4
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
لم أتمكن من فتح الملف لماذا
*اعتماد*- مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
- عدد المساهمات : 210
الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
- مساهمة رقم 5
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
ربما لم تعرفي الطريقة فقط ، أعيدي المحاولة و اضغطي على الخانة الأولى في الجدول الأيمن ثم اضغطي على download
سناء- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
- مساهمة رقم 6
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
السلام عليكم من فضلكم اريد مذكرة حالة حصار لمحمود درويش 3 اداب وفلسفة
soso- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
- مساهمة رقم 7
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
شكرا [i]
soso- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
- مساهمة رقم 8
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
من فضلكم أنا لم أتمكن من تحميل أو فتح الملفات
zoubirz- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
- مساهمة رقم 9
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
اليك الذي تطلب مذكرة حالة حصار
النشاط :نصوص حالة حصار محمود درويش القسم: 3 آ ل أ
* الكفاءات المستهدفة :
1. أن يتعرف على نموذج من شعر عصر النهضة ، وأن يتعرف على بعض أعلمه.
2. أن يكتشف صبغة النص وأن يعرف بعض خصائصه.
* خطوات الدرس :
تمهيد وتعريف بصاحب النص. /تقديم النص وقراءته./اكتشاف معطيات النص ومناقشتها. / تحديد بناء النص وتفحص اتساقه وانسجامه
تمهيد : قد يعبر كل عربي عن قضية فلسطين و يبدع ... لكن من ذا الذي يستطيع أن يعبر عنها أفضل من أبنائها الذين عايشوا ماساتها بعمق. فهل تعرف من الشعراء أبناء فلسطين من كتبوا عن مأساة فلسطين؟
التعريف بصاحب النص :محمود درويش شاعر فلسطين ولد عام 1941 في قرية البورة بعكا . واصل دراسته الثانوية ف كفر ياسين . عمل في الصحافة في العديد من البلدان العربية . حصل على عدة جوائز و أوسمة عربية و عالمية . ترجمت أعماله إل أهم اللغات الحية. من دواوينه . عاشق من فلسطين . حصار لمدائح البحر.
تقديم النص ثم قراءته: قراءة نموذجية ث قراءات فردية.
إثراء الرصيد اللغوي :
في الحقل العجمي :من الألفاظ التي تصب في المفاهيم الاجتماعية: الحصار.الألم .سيدة البيت.الواقفون. القهوة العربية.
في الحقل الدلالي: خاطرة مذكر خواطر البال
اكتشاف معطيات النص: يعيش المواطن الفلسطيني حالة من اليأس بسبب الاحتلال الإسرائيلي .وقد وصلت معاناته إلى حد لا يطاق .ومن أجل ذلك نجد الشاعر يدعو للثورة على المحتل و يبدو ذلك من خلل قوله.. جنرال طروادة دبابة.._ الواقفون على العتبات هم اليهود و يدعوهم الشاعر إل شرب القهوة العربية . و إلى الخروج من حياة الفلسطيني _ ومن العبارات الدالة على الاضطهاد . السجناء قد تشعرون بأنكم بشر مثلنا . نطمئن إلى أننا بشر
مناقشة معطيات النص: بم يوحي عنوان النص و هل تجد له صدى داخل النص.؟ _ يوحي العنوان بالاحتلال.. نعم كان له صدى ايجابي داخل النص - هل اعتبر الشاعر الأمل في النصر ميزة أم عيبا وضح ذلك مع إبداء رأيك؟ اعتبر الأمل في النصر ميزة لان كل إنسان يرغب في ذلك_ لماذا وظف الشاعر شخص ادم في النص علل؟ وظف الشاعر شخص ادم للدالة على الروابط التي تجمع بين أبناء الإنسانية جميعها_ ما هي الرموز الأخرى آلتي وظفها . و ما دللتها؟ من الرموز التي وظفها الشاعر: السجناء رمز للخضوع .العاطلون رمز للعجز .القهوة العربية رمز للكرم العرب الأصيل._ يبدو الشاعر – رغم الوقف الصعب – من محبي السلم و دعاته ما القطع الذي عبر فيه عن هذا الوقف أمتفائل أم متشائم من إمكانية جنوح العدو إلى السلم؟ المقطع الذي يعبر عن جنوحه نحو السلم .السادس و هو متفائل بحدوث ذلك_ استخرج من النص ما يدل على ذلك؟ العبارات الدالة .نلعب النرد نتصفح أخبار الرائد... ما الدافع الذي يرمي إليه الشاعر من النص؟ يهدف الشاعر إل كشف عيوب الاستعمار و إل معاناة الشعب الفلسطيني.
تحديد بناء النص:من الصفات التي نعت بها الشاعر المحتل .أنهم أعداء للفلسطيني..وقد عبر عن واقع الإنسان الفلسطيني و من الصور الدالة على ذلك.قوله ( نرب الأمل، بلد على أهبة الفجر، القلوب مثل ورد الصباح ، جاءني الأمس...هذا وقد اعتمد الشاعر على سرد أحوال الناس ووصفها معا فمن السرد ما يظهر في الجمل الفعلية ( نلعب . نتصفح نقرا )ومن الوصف ما جاء حكاية عن المجتمع وبيانا لأوصافه ومثال ذلك قوله: أن ل تعلق سيدة البيت حبل الغسيل...
النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي بسبب كثرة النعوت و الأحوال و الجمل الاسمية و الصور البيانية..
تفحص الاتساق والانسجام: انطلق الشاعر من ضمير نحن الذي يعب على الأنا الجمعي و المصير المشترك بينه و بين أبناء جلدته
ومن مظاهر اتساق النص وترابط معانيه استعمال الشاعر لبعض الرموز الأدبية مثل طروادة وهوميروس .. وربط ذلك بواقع الفلسطينيين.
مجمل القول: لقد جسد الشاعر في نصه بشكل قوي النزعة الوطنية و القومية فهو يعبر عن روح الانتماء في كل لفظة أو عبارة وظفها . أعداؤنا يسهرون و أعداؤنا يشعلون لنا النور . و عليه فالقيمة السياسية هي ابرز قيمة في النص بما في ذلك نزوعه إل السلم و التعايش مع الأخر في عدل و مساواة لكنه لا يخلو من القيم الأخرى خاصة القيمة الاجتماعية فهو يصور بعمق معاناة المجتمع اليومية معاناة الإنسان في الشارع . ادخلوا و اشربوا معنا القهوة العربية .و معاناة المرأة في بيتها . أن لا تعلق سيدة البيت حبل الغسيل صباحا . هذه المعاناة شبه الأزلية التي جعلت من نفسية الشاعر قريبة إل الاكتئاب فمسحة الحزن و الأسى بادية في جل عباراته . بماذا يفكر من هو مثلي ... منذ ثلاثة آلف عام.
النشاط :بلاغة الموضوع : المتقارب في الشعر الحر القسم 3 آ ل أ
• الكفاءات المستهدفة :
الكفاءة المرحلية : التوصل إلى معرفة أوزان النصوص الشعرية
الهداف التعليمية : التعرف بحر المتقارب وتواجده في الشعر الحر
*خطوات الدرس :1تمهيد تذكير بمفهوم الشعر الحر
2 كتابة الأمثلة ثم تقطيعها
3 اكتشاف التغيرات التي تطرأ على تفعيلة الرجز
4 خلاصة
تمهيد: عرفت في الحصة الماضية أن بحر الرجز من أقرب البحور إلى النثر. ولذلك نظم على وزنه ولكن هل هو البحر الوحيد؟
الأمثلة: تأمل البيات الخطية التالية :
بلاد على أهبة الفجر//0/0//0/0//0/0/ فعولن فعولن فعولن فـــ
صرنا أقل ذكاءً /0/0//0///0/0 عولن فعول فعولن
لأنا نحملق في ساعة النصر//0/0//0///0/0//0/0/ فعولن فعول فعولن فعولن فـ
لا ليل في ليلنا المتللئ بالمدفعية/0/0//0/0//0///0///0/0//0//عولن فعولن فعول فعول فعولن فعول فـ
اكتشاف أحكام الخلاصة:
الأبيات خاضعة لتفعيلة ( فعولن) وهي تفعيلة بحر المتقارب في الشعر العمودي ومفتاحه:
عن المتقارب قال الخليل // فعولن فعولن فعولن فعول
والملاحظ بعد ذلك أن الشاعر قد تحرر من العمود الخليلي ولم يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات وقد وردت تفعيلة فعولن صحيحة كما وردت مزاحفة فتحولت إلى ما يلي:
فعولن ______ فعول بحذف الخامس الساكن وهو زحاف
فعولن ______ فعل بحذف السبب
النشاط :نصوص الالتزام في الشعر العربي مفيد محمد قميحة القسم: 3 آ ل
* الكفاءات المستهدفة:
1.أن يكتشف معنى الالتزام في الأدب وفوائده في الحياة
.2 أن يستفيد من النص في التعرف مستقبل على الأدب الملتزم.
* خطوات الدرس :.....................................................................................................
1 .*تمهيد وتعريف بصاحب النص.
2 .*تقديم النص وقراءته.
3 .*اكتشاف معطيات النص ومناقشتها.
4 .*خلاصة.
تمهيد : ماذا تعرف عن أدب الالتزام؟ هل تعرف بعض دعاته؟
التعريف بصاحب النص :.
د. مفيد محمد قميحة هو أستاذ الدب العربي في الجامعة اللبنانية له العديد من الكتب منها كتاب: لبيد بن الأبرص الاسدي - أخباره وأشعاره .كما حقق العديد من الكتب منها كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي (شهاب الدين محمد بن أحمد)
تقديم النص ثم قراءته: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
اكتشاف معطيات النص:
لا يختلف الأديب عن الناس فهو مثلهم يتشارك معهم في الهموم والتطلعات ولكنه يعيش المجتمع الحي فيتأثر بكل ألوان الطيف الحياتي فيستوجب عليه بذلك أن يرسم الطريق للأجيال، وأن يفتش عن الحلول الجذرية لكل القضايا والمشاكل.
وعليه كان للأدب الوظيفة الفعالة في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان. وخاصة بعد ذلك الواقع الجديد بعد الحرب العالمية الثانية . فلم يعد الأدب ترفا فكريا ، بل تحول إلى عالم مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان.
مناقشة معطيات النص:
الأدب هو فن جميل ممتع يجمع بين الشكل والمضمون والالتزام يعني أن يعبر الأديب عن نفسه وقومه بصدق ولكن هدا ل يعني أن يكون الأديب خطيبا مفوها همه الدفاع عن الأيدلوجيات المختلفة .ومن المذاهب التي تلزم الأديب نذكر المذهب الواقعي وخاصة الواقعية الاشتراكية التي يعتقد أصحابها أن الأدب يجب أن يكون في خدمة الطبقة الكادحة( البروليتاريا) بمصطلح الشيوعيين.
خلاصة: من هو الأقدر على التعبير عن قضايا وطموحا الشعوب؟
فمن يكون الأديب على هذا الأساس من وجهة نظرك؟
اعراب المسند والمسند اليه
ورد في النص :
السماء رصاصية. السماء : مسند إليه ، رصاصية : مسند .
يتذكر آدم . آدم: مسند إليه ، يتذكر : مسند .
ـــ ما الذي أسند إلى المبتدإ في الجملة الأولى ؟ ــ الخبر .
ـــ ما الذي أسند إلى الفاعل في الجملة الثانية ؟ ــ الفعل
ـــ استخرج المسند في كل مثال من الأمثلة التالية ثم حدد وظيفته الإعرابية .
رويدك لا يخدعنك البيع . رويدك : اسم فعل.
أقائم أنت بواجبك ؟ قائم : مبتدأ استغنى عن خبره .
صار الجو معتدلا . معتدلا : خبر صار .
إنّ الصدق فضيلة . فضيلة : خبرإنّ .
وجدت التمرين سهلا . سهلا : مفعول به ثان .
أعلمت التلميذ النجاح محققا . محققا : مفعول به ثالث .
إحسانا إلى الوالدين . إحسانا : مصدر نائب عن فعله .
1ــ المسند : هو المحكوم به أو المخبربه ، أو هو اللفظ الذي يسند إلى الموضوع ليكتمل المعنى . وهو :
ا ــ الفعل التام .
ب ــ اسم الفعل
جـ ــ خبر المبتدأ .
د ــ ما أصله خبر المبتدأ : ( خبر كان وأخواتها ، خبر إنّ وأخواتها ، المفعول الثاني للفعل المتعدي إلى مفعولين ، المفعول الثالث للفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل ) .
هـ ــ المصدر النائب عن فعله .
ـــ استخرج المسند إليه في كل مثال من الأمثلة التالية ثم حدد وظيفته الإعرابية .
انتصر المدافعون . المدافعون : فاعل .
أنت الحسن خلقك . خلقك : فاعل الصفة المشبهة .
ما مرفوض طلبك. طلبك : فاعل اسم المفعول .
يكرّم المتفوق . المتفوق : نائب فاعل .
ظلّ التلميذ مجتهدا . التلميذ : اسم ظلّ .
لعلّ الفهم حاصل . الفهم : اسم لعل .
ظننت الأب مسافرا . الأب : مفعول به أول .
أنبأت الكسول الإهمال ضارا . الإهمال : مفعول به ثان .
2ــ المسند إليه هو المحكوم عليه أو المخبر عنه ، أو هو اللفظ الذي يسند إليه سائر الكلام و هو :
اــ الفاعل للفعل التام أو ما يشبهه ( المشتقات )
ب ــ نائب الفاعل .
جـ ــ المبتدأ الذي له خبر.
د ــ ما أصله مبتدأ : (اسم كان وأخواتها ، اسم إنّ وأخواتها ، المفعول الأول للفعل المتعدي إلى مفعولين ، المفعول الثاني للفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل ).
مازاد عل المسند والمسند إليه في الجملة فهو قيد .
والقيود هي : أدوات الشرط ، أدوات النفي ، حروف الجر ، المفاعيل الخمسة ، الحال ، التمييز، النعت ، البدل ، العطف ، التوكيد .
استخرج من النص " حالة خصار " خمس جمل فعلية وعين المسند والمسند إليه .
abdou-prince- عضو جديد
- عدد المساهمات : 33
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
- مساهمة رقم 10
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
ourida- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
- مساهمة رقم 11
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
merci bcp mes amis
عبد الحفيظ10- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
تاريخ التسجيل : 27/09/2014
- مساهمة رقم 12
رد: مذكرات خاصة بالأقسام النهائية
بارك الله قي عملك