منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

2 مشترك

    سؤال في الصرف

    محبة الادب العربي
    محبة الادب العربي
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
    تاريخ التسجيل : 16/07/2012

    سؤال في الصرف  Empty سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف محبة الادب العربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:34

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ....
    أما بعد
    وأنا أراجع موضوع الجامد والمشتق تبين لي هذا الالتباس وأتمنى أن أجد جوابا شافيا
    ـــــــــــــــــــــ
    الاسم قسمان :جامد ومشتق
    المشتق هو الذي أخذ من غيره .كاسم الفاعل والمفعول...
    الجامد وهو الذي لا أصل له وينقسم إلى
    اسم ذات :كطاولة
    اسم معنى المصادر مثل كمعرفة وعلم
    والمصدر هو اسم جامد ولكن عندما نقول أن كلمة أخذا أو استغفارا فنجد أنه أخذ من فعل وهو أخذ و أستغفر
    فكيف أن لا أصل له في حين أنه أخذ من الفعل ؟؟؟
    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    سؤال في الصرف  Empty رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* الأحد 14 أبريل 2013 - 8:34

    محبة الادب العربي كتب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ....
    أما بعد
    وأنا أراجع موضوع الجامد والمشتق تبين لي هذا الالتباس وأتمنى أن أجد جوابا شافيا
    ـــــــــــــــــــــ
    الاسم قسمان :جامد ومشتق
    المشتق هو الذي أخذ من غيره .كاسم الفاعل والمفعول...
    الجامد وهو الذي لا أصل له وينقسم إلى
    اسم ذات :كطاولة
    اسم معنى المصادر مثل كمعرفة وعلم
    والمصدر هو اسم جامد ولكن عندما نقول أن كلمة أخذا أو استغفارا فنجد أنه أخذ من فعل وهو أخذ و أستغفر
    فكيف أن لا أصل له في حين أنه أخذ من الفعل ؟؟؟

    السلام عليكم،
    السؤال فيما يبدو هو: كيف تقول عن المصدر أنه لا أصل له وهو مأخوذ من الفعل؟
    ليكن في علمك ـ أخيتي ـ أن النحاة اختلفوا في هذه المسألة على قولين:
    القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.
    القول الثاني: قول الكوفيين، ويرون أن أصل المشتقات هو الفعل، والمصدر يشتق من الفعل.
    فيبدو أنك كوفية وقرأت على بصري..
    محبة الادب العربي
    محبة الادب العربي
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
    تاريخ التسجيل : 16/07/2012

    سؤال في الصرف  Empty رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف محبة الادب العربي الأربعاء 17 أبريل 2013 - 9:40

    القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.يعني هنا نقول استغفر مصدرها استغفارا.؟؟؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    شكرا لك... رفع الله قدرك بين عباده وأثابك أعالي الجنان وبشرك بروح وريحان.
    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    سؤال في الصرف  Empty رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* الأربعاء 17 أبريل 2013 - 11:49

    محبة الادب العربي كتب:القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.يعني هنا نقول استغفر مصدرها استغفارا.؟؟؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    شكرا لك... رفع الله قدرك بين عباده وأثابك أعالي الجنان وبشرك بروح وريحان.

    نعم، ذاك رأي البصريين، أما الكوفيين فيرون أن استغفار مصدرها استغفر.
    لا شكر على واجب ولك بمثل ما دعوت لأخيك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 6:13