منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية الثالثة

    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية الثالثة Empty التقويم النقدي للوحدة التعليمية الثالثة

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* السبت 6 أكتوبر 2018 - 9:46

    اذكر بعض خصائص شعر المنفى و رواده؟
    شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.

    من خصائص شعر المنفى:
    ـ الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.
    ـ التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.
    ـ وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.
    ـ خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها معبرين عن عبقرية أصحابها، ومثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.
    ـ عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.
    ـ اقتفاء (تتبُّع ومحاكاة) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

    من رواده: محمود سامي البارودي وأحمد شوقي والأمير عبد القادر

    من خصائص المدرسة الكلاسيكية:
    ـ أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
    ـ لغتهم مأخوذة من القاموس العربي القديم .
    ـ التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
    ـ المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.
    ـ الاعتماد على وحدة البيت
    ـ أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .

    من أهم الرّواد: البارودي – أحمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الزيّات ...


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 1:40