منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]

منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية الأولى

    *(الأستاذ حسان)*
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية الأولى Empty التقويم النقدي للوحدة التعليمية الأولى

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* السبت 6 أكتوبر 2018 - 9:43

    س: ما أسباب ضعف الأدب في عصر الضّعف؟
    ج: انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات وانحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية والاجتماعية والأدبيّة، فقد توقفت الفتوحات وكلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد والمدائح الدينية للشعور بالتهميش والتذمر وجهل الخلفاء و الحكام وغياب التشجيع و التحفيز.
    ـ الهجمتان المغولية والصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء والأدباء في تطوير وتنمية قدراتهم الإبداعية.
    ـ إلغاء "ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات والكتابة إلى الملوك و الولايات، وقد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام والمبدعين ويحتضنهم ويوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب والكتابة في هذا العصر،فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

    س: ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو والمجون، وموضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق
    - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته، والشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟
    ج: ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو والمجون.
    مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو غرض شعري ظهر في العصر العباسي وشاع في عصر الضعف والانحطاط يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها.

    أسباب انتشار الزهد:
    حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، وحين ظهرت الزّندقة والإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو والمجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

    أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري، وابن الوردي.

    س: ما أسباب شيوع شعر الزهد والمديح النبوي في عصر الضعف والانحطاط؟
    ج: شاع شعر الزهد والمديح النبوي في عصر الضعف فصارا ظاهرتين أدبيتين، ومن الأسباب التي أدت إلى انتشارهما:
    ـ ما تركه  العصر العباسي من انحلال خلقي  بسبب امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية.
    - تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط الأدبي والسياسي والاجتماعي.
    - تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهما تيار الإصلاح  محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف، فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به، فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة

    الخصائص الفنية للشعر في عصر الضعف:
    ـ توظيف الحكمة
    ـ الاقتباس من القرآن والحديث
    ـ التضمين من أشعار السابقين، وظهور التخميس والتشطير..
    ـ انعدام الإبداع الفني في الخيال والصورة الشعرية.
    ـ اعتماد وحدة البيت غالبا
    ـ التقليد في الموضوعات وفي الشكل.

    من خصائص شعر الزهد:
    ـ يغلب عليه طابع الوعظ ويظهر عليه الندم.
    - التذكير بالآخرة وما عند الله من ثواب وعقاب.
    - الاعتماد على القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف لفظا أو معنى.
    - سهولة العبارة ووضوح المعنى، اللهم إلا بعض المصطلحات الصوفية المثقلة بالدلالات.
    - المزج بين الإقناع العقلي والتأثير العاطفي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 1 مايو 2024 - 23:03