السلام عليكم،
اختبار الثلاثي الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها
السنــوات الثانـيـة الشعبة: آداب و فلسفة
النـــــــــــــــــــــــص:
قال أبو حمو موسى الزياني:
1ـ وخُضتُ الفَيـافي فَدْفَدا بـعـــد فَــدْفــدِ * * * لنَيل العُلـى والصبـــــرُ إذ ذاك لازمي
2ـ و كم ليلة بتْنا على الجدْب و الطوى ***( نُراقب نجـم الصُبح في ليـل عــــاتِـم)
3ـ على متـــن صَهَّـــالٍ أغـــــرَّ مُـحَجّـل *** مديدِ الخُطى لم يخشَ صَعبَ الصَلادِم
4ـ مكرٍّ بيـــوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفــــرِّ إذا طـالت عــــظـام الـهــــزائم
5ـ رجـــالٌ إذا جـــاشَ الوَطيـسُ تراهـم *** أســود الــوَغى من كـــلّ ليـث ضُبارِم
5ـ نطــــــارِد فيها الخيل بالخيـل مثلـها *** فكـــان علــى الأعـداء كــــــرّ الهزائم
6ـ فهـــذا أسيــــر صَفَدتْـه يـــد الوغـى *** و هـذا قتيـــل في عُـــجَـاج المـصَـادم
7ـ فكـــانوا إلى الطير الغَشيـــم فرائـسَ *** و كانت على الأعداء شُــــؤم الـذمائم
8ـ و لــما قضينا الأمر في الحرب منهم *** رجعـــنا بعون الله نـــحــو المـــعالِـــم
9ـ دخلت تلــمسان التــي كنــت أرتجـي *** كــما ذكــرت في الـجــفر أهل الملاحم
شرح بعض المفردات:
فدفد:الأرض المستوية / الطوى:الجوع / عاتم:شديد السواد / محجَّل:بياض في قدم الحصان / الصلادم:الدابة قوية الحوافر/ الونى:الضعف / الوطيس:الحرب / ضبارم:صفة الأسد / صفدته:قيدته / الردى: الموت والهلاك /عجاج:غبار الحوافر المصطدمة.
البناء الفكري: 6ن
1ـ هل حقق الشاعر أمنيته؟ علّل من النص.
2ـ ما هي الصفات التي وصف بها الشاعر حصانه؟
3ـ ما نمط الأبيات و ما خصائصه مع التمثيل؟
البناء اللغوي: 8ن
1ـ أعرب ما تحته خط إعراب كلمات وما بين قوسين إعراب جمل.
2ـ استخرج من البيت السادس صورتين بيانيتين، واشرحهما وبين أثرهما في المعنى.
3ـ قطع البيت الثاني عروضيا، وسمّ بحره.
الوضعية الإدماجية: 6ن
طُلب منك إلقاء كلمة بمناسبة انتهاء السنة الدراسية، قل ما عندك للزملاء وأنت تقف موقف الناصح الأمين لهم، موظفا النمط المناسب، أسلوب ذم و آخر للمدح ( ضع تحتهما سطرا)، أسلوب اختصاص
( ضعه بين قوسين)، مستعينا بالصور المجازية ما أمكن.
اختبار الثلاثي الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها
السنــوات الثانـيـة الشعبة: آداب و فلسفة
النـــــــــــــــــــــــص:
قال أبو حمو موسى الزياني:
1ـ وخُضتُ الفَيـافي فَدْفَدا بـعـــد فَــدْفــدِ * * * لنَيل العُلـى والصبـــــرُ إذ ذاك لازمي
2ـ و كم ليلة بتْنا على الجدْب و الطوى ***( نُراقب نجـم الصُبح في ليـل عــــاتِـم)
3ـ على متـــن صَهَّـــالٍ أغـــــرَّ مُـحَجّـل *** مديدِ الخُطى لم يخشَ صَعبَ الصَلادِم
4ـ مكرٍّ بيـــوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفــــرِّ إذا طـالت عــــظـام الـهــــزائم
5ـ رجـــالٌ إذا جـــاشَ الوَطيـسُ تراهـم *** أســود الــوَغى من كـــلّ ليـث ضُبارِم
5ـ نطــــــارِد فيها الخيل بالخيـل مثلـها *** فكـــان علــى الأعـداء كــــــرّ الهزائم
6ـ فهـــذا أسيــــر صَفَدتْـه يـــد الوغـى *** و هـذا قتيـــل في عُـــجَـاج المـصَـادم
7ـ فكـــانوا إلى الطير الغَشيـــم فرائـسَ *** و كانت على الأعداء شُــــؤم الـذمائم
8ـ و لــما قضينا الأمر في الحرب منهم *** رجعـــنا بعون الله نـــحــو المـــعالِـــم
9ـ دخلت تلــمسان التــي كنــت أرتجـي *** كــما ذكــرت في الـجــفر أهل الملاحم
شرح بعض المفردات:
فدفد:الأرض المستوية / الطوى:الجوع / عاتم:شديد السواد / محجَّل:بياض في قدم الحصان / الصلادم:الدابة قوية الحوافر/ الونى:الضعف / الوطيس:الحرب / ضبارم:صفة الأسد / صفدته:قيدته / الردى: الموت والهلاك /عجاج:غبار الحوافر المصطدمة.
البناء الفكري: 6ن
1ـ هل حقق الشاعر أمنيته؟ علّل من النص.
2ـ ما هي الصفات التي وصف بها الشاعر حصانه؟
3ـ ما نمط الأبيات و ما خصائصه مع التمثيل؟
البناء اللغوي: 8ن
1ـ أعرب ما تحته خط إعراب كلمات وما بين قوسين إعراب جمل.
2ـ استخرج من البيت السادس صورتين بيانيتين، واشرحهما وبين أثرهما في المعنى.
3ـ قطع البيت الثاني عروضيا، وسمّ بحره.
الوضعية الإدماجية: 6ن
طُلب منك إلقاء كلمة بمناسبة انتهاء السنة الدراسية، قل ما عندك للزملاء وأنت تقف موقف الناصح الأمين لهم، موظفا النمط المناسب، أسلوب ذم و آخر للمدح ( ضع تحتهما سطرا)، أسلوب اختصاص
( ضعه بين قوسين)، مستعينا بالصور المجازية ما أمكن.