منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية التاسعة

    شاطر
    avatar
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية التاسعة

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* في السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:01

    س: ظهر فنّ المقال في العصر الحديث مُواكبا مظاهر الحياة الإنسانية، فاتّخذ مناحي شتّى.
    عرّفه واذكر أنواعه وخصائصه وأبرز رواده؟
    ج: المقال: هو بحث نثري قصير في شأن من شؤون الحياة والإنسان، يتناول جانبا من موضوع ما من موضوعات السّياسة أو الاجتماع أو النقد أو الأدب أو العلم ...

    أهم عوامل ظهور المقال في العصر الحديث:
    الطباعة – الصّحافة – ظهور الدّعاة و المصلحين – احتكاك العرب بالغرب – انتشار موجة الاستعمار – انتشار الوعي والحركات التحرّرية ...



    أنـــــــواعــــــــه:
    ـ المقال العلمي: يتناول الموضوعات العلمية بأسلوب علمي، المصطلحات العلمية والإحصائيات...
    ـ المقال النّقدي: يدرس قضايا الأدب شعرا أو نثرا.
    ـ المقال الاجتماعي: يتناول الموضوعات المتعلّقة بالحياة الاجتماعية كالتعليم – المرأة – البطالة ...
    ـ المقال الأدبي: يتناول موضوعات الحياة عامة بأسلوب أدبي فنيّ (المجاز والخيال)
    ـ المقال السياسي
    ـ المقال التاريخي ...

    خــــصـــائــص فــنّ الـمـقــال:
    ـ المقالة قطعة نثرية محدودة الطّول.
    ـ تنوّع مواضيعه.
    ـ توافق الأسلوب مع مادّة الطّول.
    ـ اعتماده على المنهجيّة (المقدمة ثمّ العرض ثمّ الخاتمة)
    ـ توظيف الحجج والبراقين والأدلّة قصد الإقناع.
    ـ سهولة أسلوبه و دقّة عباراته وتوخّي العفوية بدل الصّنعة والزخرفة.
    ـ حسن التّنسيق و براعة الكاتب في بَسْطِ وجهة نظره والدّفاع عنها.

    أبـــــرز روّاده: مصطفى صادق الرّافعي "وحي القلم"، أحمد حسن الزيّات "وحي الرّسالة"، طه حسين، محمّد حسين هيكل، ميخائيل نعيمة، العقّاد، والبشير الإبراهيمي....

    س: تميّز أسلوب البشير الإبراهيمي بالفصاحة والبلاغة ومقالاته الإصلاحية والفكريّة، فما هي سمات أسلوبه؟
    ج: لأسلوب الإبراهيمي نكهة خاصّة فهو يتفنّن في اختيار اللّفظة
    ـ تأنقه في العبارات وبراعته في انتقاء أجود الألفاظ.
    ـ إحاطته باللّغة العربية وأساليبها.
    ـ حسن التّصرّف في أساليب البيان.
    ـ الاقتباس والتّضمين: فقد اتّكأ على حافظته الجبّارة فانهالت عليه عبارات القرآن والحديث، والأمثال والحكم والأشعار، وجاءت على لسانه وقلمه حتّى أصبحت جزءًا متلاحمًا من أسلوبه.
    ـ الإيجاز: فإذا كتب أوجز، ولم يُطنب.
    ـ كثافة استعماله للمحسنات البديعيّة وهي ليست من باب التكلّف بل هي من باب البراعة وخصوبة السليقة.
    ـ هو واحد من "أصحاب الصّنعة اللّفظية" التي تُعنى بانتقاء الأجود من فصيح اللّغة العربية، و التأثر بالتّراث العربي الأصيل.
    ـ موضوعاته إصلاحية، واجتماعية (الشباب الجزائري، الأمة الجزائرية)
    ـ جمعت مقالاته في كتاب "عيون البصائر"
    ـ هو أحد أعضاء "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، ومن روّاد الإصلاح في الجزائر.



    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 23:12