منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات الأستاذ حسان عقاب للغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية السادسة

    شاطر
    avatar
    *(الأستاذ حسان)*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 291
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : hacene-prof.alafdal.net

    التقويم النقدي للوحدة التعليمية السادسة

    مُساهمة من طرف *(الأستاذ حسان)* في السبت 6 أكتوبر 2018 - 9:55

    س: حدد القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية:
    ج: أهمّ قِيم الثّورة الجزائرية هي:
    ـ شكّلت أحداث الثورة الجزائرية مادة استلهم منها الشّعراء مواقف للتّصدي لما يحصل في أوطانهم.
    ـ الدعوة إلى اقتفاء أثر الثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم.
    ـ تعامل الشّعراء مع الثّورة الجزائرية على أنها ثورة العرب جميعا، فشهداؤها شهداء للأمة كلّها و كذا انتصارها.
    ـ شكلت ثورة الجزائر عاملا مساعدا في انتصار رواد القصيدة المعاصرة
    ـ شاعت أسماء الأبطال والمدن و تداولتها الألسن في كلّ الوطن العربي الكبير (جميلة بوحيرد)
    ـ اتّخاذ منطلق الثورة الجزائرية "جبل الاوراس" رمزا للتّحرر من ربقة الاستعمار.
    ـ اعتبار شهدائها ورجال المقاومة رجالاً ونساءً القدوة المثلى للجهاد وكسر قيود العبوديّة.

    س: مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين، فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
    ج: صاحب اللّهب المقدّس وإلياذة الجزائر:
    ـ أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة من جلجلة و صخب.
    ـ المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
    ـ فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.
    ـ التّمسّك بوحدة البيت والقافية والبحر.
    ـ ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن وفي النّفس.
    ـ الإفاضة في التّضمين، وتأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
    ـ المبالغة في الاقتباس.
    ـ الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
    ـ إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.

    س: يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما؟ وبم يتميّز كلّ نوع؟
    ج: ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:
    ـ شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم والدّعوة إلى رصّ الصفوف والإشادة بالبطولات.
    ـ شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات، وتخليد المآثر والدّعوة إلى البناء والتّشييد.

    س: اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟
    ج: من خصائص الشعر السياسي:
    ـ يتناول قضايا الحكم والسيّاسة.
    - مواضيعه متعددة ومتنوعة: ـ الحملة على الاستعمار.
    ـ التّنديد بجرائمه.
    ـ التّغني بالحريّة والاستقلال، الحثّ على الاتّحاد والكفاح والجهاد.
    ـ الإشادة بالأبطال والشّهداء وتمجيدهم.
    - الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.
    - التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.
    - استعمال مختلف أساليب الإثارة والحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...
    - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة والنّزعة القوميّة والنّزعة الإنسانية.
    - يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب والأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

    من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء، سليمان العيسى، أبو القاسم الشابي، محمود درويش و نزار قبّاني ...



    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 23:57